What Does الإدمان على مواقع التواصل Mean?

Wiki Article



موضوع تعبير عن الرياضة

دلالة إحصائية بين الأفراد مرتفعي الدرجات والأفراد منخفضي الدرجات في درجات

قضية التجمهر: تفاعل عبر منصات التواصل مع حكم الإمارات على بنغاليين بالسجن بسبب التظاهر

رابعا: خطّة التّعافي: (خطوات للتخلص من الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي)؟

أمّا الحلّ للمشكلات الناتجة عن هذه الوسائل ليس في الابتعاد عنها، بل في جعل الأفراد أكثر وعياً بالمخاطر المحيطة بتلك الوسائل وتقليل عددها. كما في اختيار الوسيلة الأنسب لإشباع حاجاتهم؛ أيضًا عبر تنظيم الوقت المخصّص لاستعمالها، بما يحقق توافقهم النفسي والاجتماعي في آن ويحافظ على مجتمع سوي ومنتج.

هل فكرت في أخذ عطلة لمدة يومين أو ثلاثة للابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي؟ قد تبدو لك الفكرة بسيطة لكنها تساعد كثيراً في التقليل من الإدمان على هذه المواقع.

 يتمّ التّأثير بشكل كبير على وظائف الدّماغ في الإدراك والتّركيز والذّاكرة نتيجة التّصفّح، ويشتد تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية حيث وفي دقيقة واحدة تمرّ أمام المجال الانفعاليّ للإنسان عبر العصب البصريّ منشورات تحتوي رسائل متباينة، وتحمله على تبنّي ردود أفعال مختلفة، ففي ذات الصّفحة الرّئيسيّة الّتي تتسمّر أمامها، سيمرّ معك منشور يتحدّث عن حالة وفاة لأحد أقارب أصدقائك، فتتفاعل بالحزن معه، ثمّ تحته مباشرة منشور أو صورة تتحدّث عن حفلة خطوبة أو زواج، فتتبدل انفعالاتك خلال بضع ثوان من الحزن إلى الفرح، ثمّ وتحته مباشرة منشور آخر يتحدّث عن وصفة طعام شهيّة، فتتحفّز معدتك ودماغك ليفرز هرمونات الجوع، وتحت ذلك أيضا منشور يتحدّث عن صور القتلى والشّهداء في إحدى البلدان، فتعفّ نفسك عن الطّعام، وهكذا تستمرّ هذه البيانات المتضاربة بالتّأثير على مساحة وعيك وإدراكك بشكل سلبيّ، فتسبّب لك الكثير من الاضطراب والتّشتّت ولا سيّما في الذّاكرة، فتبدأ بالقول لقد أصبحت كثير النّسيان، وذلك لأنّ الذّاكرة قد تمّ غزوها وملؤها وحشوها بعشرات المعلومات المتضاربة غير المهمّة.  

دور الذكاء الاصطناعي في رصد تفشي فيروس كورونا المستجد؟

مبادراتنا الصحة النفسية في بيئة العمل مبادرة الصحة النفسية في بيئة العمل

مصدر يوضح لمصراوي اتفاق الأهلي مع لاعبه على فسخ التعاقد

تتضمّن سلوكيات المُدمنين عادةً صعوبة في التحكم بالنفس عند استخدام الشيء المدمَن عليه، والشعور بأعراض عدة نتيجة الانقطاع عن هذا الشيء، ومنها القلق والرغبة الشديدة في تفاصيل إضافية العودة إليه، لذلك فإن الشخص المُدمِن على مواقع التواصل الاجتماعي يتّصف بعدم القدرة على التوقف عن تصفّح هذه المواقع طوال اليوم لعدة أسباب، وفيما يأتي طرح لبعض منها:[١]

الاجتماعي إلا أنني لا أطيق يوما يمر بدون الاستمتاع بعالم شبكات التواصل

وفقًا لبحث أندريسن التجريبي أشار إلى أن إدمان مواقع التواصل الاجتماعي ينجم عن عوامل شخصية مثل: الشخصية والرغبات وتقدير الذات، ولكن بعض العوامل الثقافية والمجتمعية وعوامل تعزيز التصرفات تحتاج إلى دراستها عمليًا.

القلق والهيجان، أو الغضب الشديد في حال لم يستطع الفرد تصفّح مواقع الاتصال التي أدمن زيارتها، ورغم أنّ ذلك قد يتسبّب له في الإحراج أمام من حوله من أفراد نتيجة فرط ردّ فعله على عدم قدرته على تفقّد ما يُريد، لكنّ ذلك في الحقيقة خارج عن سيطرته.

Report this wiki page